Thursday 19 November 2020

فلتعرفوا عنى انا

فلتعرفوا عنى انا


والدى ووالدتى

انا ووالدى
انا ووالدتى

انا ووالدى ووالدتى وشقيقتى
وانا صغيرة
انا وشقيقتى



فى زفافى














فلتعرفوا عنى انا

صحفية وشاعرة وكاتبة ومذيعة
وناشطة فى حقوق الإنسان ومطلقة

وكنت طفلة صغيرة ألهو بالرمال فى شاطىء الإسكندرية تلك المدينة العريقة ذات الحضارة الرومانية وهى مكان ولادتى واعشق كل ركن فيها
ووالدى ربان البحار يمتهن البحر و السفر يطوف العالم بسفن البترول الأجنبية وكان يسافر طويلا بالسنوات وكم كنت افتقده ووالدى علمنى كثيرا وغرس فى حب القراءة وكان فى اجازاته يصطحبنى للمكتبات ويشترى لى القصص والكتب و الموسوعات الأجنبية وقد اثر فى كثيرا فهو مثقف جدا وله فلسفة خاصة به وكثيرا ما نتناقش ونختلف وحتى الأن حريص ان ادرس واحصل لشهادة الدكتوراة وحزين جدا اننى لم اكمل دراستى العليا واحصل لشهادة الدكتوارة حيث لى شقيقتان دكاترة جامعة فى جامعة قناة السويس ولكننى كنت اريد الحصول للدكتوارة فى السياسة ولكنهم حاربونى فى ذلك كثيرا حيث كنت معارضة ومضطهدة سياسيا
وقد قضيت سنوات طفولتى فى الإسكندرية ثم انتقلت الى الإسماعيلية وهى مدينة مصرية
تمتاز بالحدائق والشواطىء حيث اكملت دراستى حتى انهيت دراستى الجامعية وحصلت لبكالوريوس تجارة قسم ادارة اعمال جامعة قناة السويس
وكانت امى معلمتى وانا صغيرة وكانت تربيتها لى متميزة جدا حيث الأنشطة المختلفة التى ادخلتنى فيها حيث معسكرات عربية للزهرات ومهرجانات عالمية للفنون الشعبية ومسابقات للشعر لرحلات فى الأماكن السياحية المتميزة ومعارض الكتب و العزف فى فريق الموسيقى والإشتراك فى الحفلات الموسيقية و لعب كرة السلة و الإشتراك فى العروض الرياضية
وانا اشكر امى كثيرك فهذا اثر كثيرا فى تكوين شخصيتى حيث النضج مبكرا والتفتح فى العقلية والإدراك وكذلك الاحتكاك بثقافات مختلفة للدول العربية والدول الأجنبية
و بعد ذلك تزوجت وانتقلت الى القاهرة وهى العاصمة وانجبت ثلاث بنات وبعد سنوات طلقت وقررت ان ابدأ فى جديد ولأننى مثقفة فكنت اعشق السياسة واتابعها خلال وسائل الإعلام ولكننى قررت ان احترف فى كتابة المقالات الصحفية السياسية حيث اننى موهوبة فى الصحافة وكنت اكتب المقالات ولكن قررت ان احترف فى الكتابة ودرست دبلومة مجتمع مدنى وحقوق انسان كلية اقتصاد وعلوم سياسية جامعة القاهرة
ولا اريد ان اتذكر تلك الفترة وهى ثلاثة عشر عاما لبداية الدراسة الى الاحتراف السياسى حيث كانت فترة عذابى
كذلك حاربونى فى العمل حيث كنت موظفة فكنت مفتشة تموين حيث كان ذلك عملى بالتعيين عن طريق القوى العاملة ورغم اننى لا اقتنع بالعمل الحكومى لأننى لا اعيش فى دولة يحترم فيها انسانيتى فى العمل الحكومى ولكننى اضطررت للعمل الحكومى حينما قدمت لى والدتى فى مسابقة للقوى العاملة وقد فزت فيها وقررت ان اجرب العمل الحكومى لتجربة العمل خارج البيت ونظرا لأننى درست سياسة وكنت معارضة ومحترفة سياسيا فكانت الدولة التى اعيش فيه والتى تنتهك حقوق الإنسان تعتبر عملى فرصة للتحرش بى وظيفيا فى مضايقتى واضطهادى حيث كان عملى يختص بالبطاقات التموينية وكنت احرص فيه جدا لأننى اتعامل مع البسطاء والفقراء وهذا ما اريده دائما فى رسالتى الإنسانية وكم كنت اشعر بالفرحة والإنبساط عندما اؤدى خدمة لمواطن بسيط او فقير وارى الإبتسامة فى وجهه وكان هذا يكفينى حيث ان ذلك ما كنت استمر لاجله فى العمل اما عن المرتب فكان حتى لا يكفى تكلفة خروجى لبيتى يوميا ولكنهم لم يتركونى وبدأوا فى اضطهادى فى العمل فى رفض ندبى ونقلى وفى الأجازات حيث تعسف المديرين لى فى العمل عن قصد حيث كنت اصل لمرحلة اننى لا استطيع الذهاب للعمل وامر بحالة اننى لا اريد الذهاب للعمل واريد المكوث فى البيت لمدة يوم فأغلق تليفونى وارتاح فكريا ولكنهم فى عملى كانوا يتحججون وينتظرون الفرص لتهديدى بتحويلى للتحقيق حيث كانوا يعاملونى معاملة سيئة وقد قررت الإستقالة بعد تفكير عميق ونظرا لأن حكومتى التى هى ليست انسانية استكثرت ان انسحب فى العمل باسلوب محترم حيث اقدم استقالتى حيث ان هذا يعنى إننى انا الذى لا اريدهم وان قرار استقالتى هو قرارى انا وبحريتى وهم لا يريدون ذلك فأجبرونى للفصل فى العمل لأخلص لذلك الاضطهاد

وقد يعتقد البعض اننى ببرنامجى الجديد لأنك انسان اكون قد بدأت عملى الإحترافى كمذيعة الأن ولكن ما لا يعرفه البعض ان بدايتى فى وسائل التواصل الاجتماعى فى 2008 بمدونتى
facebookو twitter
و كنت محترفة سياسيا حيث اكتب المقالات السياسية وكذلك اشعارى كانت تتضمن شعر سياسى وكذلك كان لى برنامج احترافى سياسى
حيث كنت اقدمه فى قناتى فى
youtube / rihan the truth
2010
ولكننى طيلة هذة السنوات كنت مضطهدة سياسيا لاننى كنت معارضة وكنت اساند الثورات وادعمها واشارك فيها بمقالاتى السياسية وبرنامجى السياسى وقد تعذبت طويلا بالتهديدات وكنت لا اعمل
وكان دائما فى خطر فى حياتى وكنت مهددة وبعد مشوارى السياسى الذى ابتدأته ثلاثة عشر عاما بالدراسة وبعد ذلك بالإحتراف فى كتابة المقالات السياسية تعرضت لضغوط شديدة وتهديدات فكان القرار الصعب ان الغى كل
مقالاتى السياسية 2008 فى المدونة وfacebookوtwitter وكذلك الغيت كل حلقات برنامجى السياسى الإحترافى
فى قناتى youtube / rihan the truth
وطبعا حزنت لذلك كثيرا لأننى طيلة هذة السنوات تعبت كثيرا فى كتابة المقالات والإعداد والتقديم لبرنامجى وكانت حياتى دائما فى خطر واجهدت انسانيا بسبب كثرة الحروب التى كانت ليست عادية ولكنها كانت بسبب النظام السياسى المصرى
ولذلك انا اعتزلت الكتابة السياسية نهائيا وقررت ان اكتب فقط فى الشعر والمقالات الصحفية البعيدة عن السياسة وكذلك عمل منظمات المجتمع المدنى حيث كان مجال دراستى الى جانب السياسة وكذلك تناول المواقف والعلاقات الإنسانية فى برنامجى الجديد لأنك انسان
وانا لا اعتبر نفسى خسرت بل اننى كسبت راحة البال
وانا فخورة جدا بنفسى الأن إنسانيا و إجتماعيا


ريهان السيد عبد الوهاب عفيفى

www.rihanalsyed.blogspot.com

youtube /rihan the truth

facebook / rihan alsyed

twitter / rihan alsyed


No comments:

Post a Comment